شوبيفاي سيو | الدليل الشامل لزيادة زيارات متجرك عبر جوجل مجاناً | SEO 2024 - Firas Othman Academy

شوبيفاي سيو | الدليل الشامل لزيادة زيارات متجرك عبر جوجل مجاناً | SEO 2024

في هذه المقال سنتعرف على شوبيفاي سيو | سأقدم لك ست خطوات يمكن تطبيقها بسهولة لكي تتعلم كيف تقوم بتطوير متجرك لتحسن من فرصة ظهورة في الصفحة الأولى لمحركات البحث و بالأخص جوجل. تتعرف على كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية و بناء الموقع و التحسين على الصفحات.

كيف يمكنك جذب الزوار إلى متجرك عبر الإنترنت دون إنفاق مبالغ كبيرة على الإعلانات والتسويق؟

الإجابة: من خلال معرفة كيفية الاستفادة من تحسين محركات البحث (SEO) للمتاجر الإلكترونية. شوبيفاي سيو لزيادة زيارات المتجر مجاناً عبر جوجل.

تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية (SEO) هو ممارسة الضبط الدقيق للمتجر الخاص بك لتلبية أفضل ممارسات محرك البحث، وتحديث المحتوى الخاص بك ليعكس ما يبحث عنه عملاؤك.

تشمل فوائد تحسين محركات البحث (SEO) لأصحاب المتاجر:

  • زيادة عدد الزوار.
  • الوعي بالعلامة التجارية.
  • زيادة حجم المبيعات.

ولكن مع التحديثات المستمرة لخوارزمية محرك البحث، قد يكون من الصعب معرفة كيفية التعامل مع تحسين البحث.

يغطي هذا الدليل أساسيات تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية، بما في ذلك كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية، وهيكلة موقعك، وإنشاء محتوى لصفحات المنتجات.

شوبيفاي سيو | ما هو SEO للمتاجر الإلكترونية؟

تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية هي عملية نقوم بها من أجل زيادة ظهور المتجر على صفحات نتائج محرك البحث (المعروفة غالبًا باسم SERPs).

و معنى هذا الاسم هو "موضع ترتيب محرك البحث Search Engine Ranking Position".

تتنوع المهام التي ينطوي عليها التسويق عبر محركات البحث (SEO) للمتاجر الإلكترونية. وهي تتضمن إنشاء محتوى يلبي الكلمات المفتاحية المكتوبة في محركات البحث. على سبيل المثال، يمكن لمتجر للتجارة الإلكترونية مثل True Classic، الذي يبيع القمصان، تحسين محركات البحث لموقعه على الويب من خلال إنشاء محتوى حول "كيفية طي القمصان بدون تجاعيد". إنه الترويج بكل بساطة.
مثال حول تحسين محركات البحث - مدونة فراس عثمان للتجارة الالكترونيةلو لاحظت الصورة في الأعلى ستجد بأن عنوان ال SEO الخاص بهذه المقالة يظهر كنتيجة رقم واحد على محرك البحث جوجل وبالتالي ستكون هذه المقالة قادرة على جذب الزوار للمقالة مجاناً وبالتالي زوار للمتجر الذي يحتوي على هذه المدونة. و من خلال تسويق المنتجات داخل المقالة يمكن تسهيل عملية إنتقال زوار المقالة إلى صفحات المنتجات المتوفر بالمتجر و بالتالي إستطعت عبر مقالة بسيطة تلبي إحتياجات الباحثين على جوجل أن تجلب الزوار لمتجرك ببساطة و هذا هو يا صديقي

لماذا علينا أن نهتم في شوبيفاي سيو | الـ SEO للمتاجر الإلكترونية على شوبيفاي؟

عندما تبحث عن شيء ما على جوجل، يتم نقلك إلى صفحة نتائج محرك البحث (SERP). ستجد هناك ما يقرب من 10 نتائج عضوية "نقصد بعضوية أي أنها ظهرت دون أن ندفع لجوجل أي تكاليف إعلانية - ظهرت بشكل طبيعي لأنها معدة بشكل جيد لمحركات البحث" :

لنقوم بمثال عملي، لو بحثت الأن على محرك بحث جوجل عن كلمة مفتاحية تجارية مثل "women's tshirt" ستلاحظ بأن الصفحة الأولى في نتائج جوجل ستكون على الشكل التالي: "لاحظ الصورة التالية"

مثال يشرح عن تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية - مدونة فراس عثمان - Firas Othman Academy تظهر أولاً نتائج الإعلانات المدفوعة وتحتل أعلى صفحة النتائج الأولى لأن جوجل حصلت على المال مقال ظهور هذه النتائج في أعلى الصفحة (باللون الأحمر)و من ثم تظهر النتائج العضوية أسفل الإعلانات المدفوعة (باللون الأزرق).

بالتالي نهتم بالـ SEO لأن:

موضوع تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية هو ضمان ظهور صفحات منتجك بين أفضل نتائج البحث العضوية على الصفحة الأولى من Google. نادراً ما تتم زيارة مواقع الويب التي لا يتم تصنيفها ضمن العشرة الأوائل، وحتى المواقع التي تحتل المراكز من الثالث إلى الخامس تحصل على عدد زيارات أقل بكثير من أفضل النتائج.

وفقاً لأبحاث شركة Backlinko أن النتيجة الأولى على Google SERP تحصل على 27.6% من إجمالي النقرات و أن 0.63% فقط من الباحثين ينقرون على مواقع الويب المدرجة في الصفحة الثانية من نتائج بحث Google.

وبالتالي عندما تعمل على تحسين محتوى متجرك الالكتروني لتحسين ظهورك في الصفحة الأولى على محرك البحث في جوجل يجب عليك أن تهدف إلى وصلوله للنتائج الثلاثة الأولى "العضوية طبعاً".

كيفية إنشاء استراتيجية SEO للتجارة الإلكترونية

إذا كنت جديداً في مجال تحسين محركات البحث وترغب في زيادة تصنيف متجرك على Google، فقم بإلقاء نظرة على هذه الخطوات الست القابلة للتنفيذ لإعداد تحسين محركات البحث الأساسية للمتاجر الإلكترونية.

  1. البحث عن الكلمات المفتاحية للتجارة الإلكترونية
  2. بنية و هيكلية المتجر الإلكتروني.
  3. تحسين محركات البحث الفنية.
  4. تحسين محركات البحث على صفحات المتجر.
  5. التدوين.
  6. بناء الروابط.

1. البحث عن الكلمات المفتاحية لمتجرك الإلكتروني:

الخطوة الأولى في أي استراتيجية لتحسين محركات البحث للمتجر الإلكترونية هي تحديد مصطلحات البحث ذات القيمة العالية التي يستخدمها عملاؤك المحتملون. يمكنك القيام بذلك من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية. يمكنك إجراء هذه الخطوة بعدة طرق.

يختلف البحث عن الكلمات المفتاحية في التجارة الإلكترونية قليلاً عن البحث عن الكلمات المفتاحية التقليدية. في حين أن معظم المواقع تهتم فقط بالكلمات المفتاحية، ولكن في المتاجر الإلكترونية ستحتاج إلى استهداف مزيج من الكلمات المفتاحية العامة و التجارية، مثل هذا:

صفحة نتائج بحث Google للكلمة المفتاحية التجارية "Raincoats for dogs - معاطف مطر للكلاب":
شرح فراس عثمان - مثال عملي حول تحسين محركات بحث جوجللاحظ نتائج السيو بأن الصفحات و المواقع (باللون الأحمر)التي تدفع لجوجل لظهور مواقعها في أعلى الصفحة الأولى تستهدف الكلمة المفتاحية "Raincoats for dogs" (العبارة المفتاحية في هذه الحالة ولكن لتسهيل الموضوع نستخدم مصطلح الكلمة المفتاحية). وكذلك الصفحات التي عملت على إنشاء محتوى SEO قوي تظهر أيضاً بنفس الصفحة وأسفل الإعلانات مباشرة وهذا إنجاز رائع لأنها عملياً تظهر مع الإعلانات دون دفع أي تكاليف إعلانية لجوجل - هنا قوة الـ SEO (تظهر باللون الأزرق)

2. شوبيفاي سيو | بنية وهيكلية المتجر الالكتروني:

إن كيفية تنظيم الصفحات الموجودة على متجرك تؤثر على تصنيفات محرك البحث الخاص بك.

تؤثر بنية الموقع أيضًا على تجربة المستخدم (UX). يجب أن تسهل على الزائرين وروبوتات محركات البحث التنقل في المحتوى الموجود في متجرك.

عندما تقوم بإضافة وإزالة المنتجات والفئات، يمكن أن تصبح بنية الموقع معقدة. قبل أن تتقدم كثيراً في تطوير متجرك، تأكد أن تأخذ بعين الإعتبار النقاط التالية:

  • هيكلية متجرك بسيطة وسهلة التوسع مع نمو متجرك.
  • يمكن الوصول إلى كل صفحة من متجرك من خلال بضع نقرات بديهية.
  • لا تريد أن يعتمد الزائرون على زر الرجوع للتجول في موقعك، والركض في دوائر محاولين العثور على ما يبحثون عنه.
  • لا تريد أن تضطر إلى إعادة تنظيم وإعادة ترتيب بنية موقعك في كل مرة تضيف فيها فئة منتج جديدة.

تذكر بأن معظم قوة ال SEO الخاصة بك موجودة على صفحتك المفتاحية، لأن هذه هي الصفحة الأكثر شيوعاً و التي تربط بها معظم المواقع الأخرى عندما ترغب بالإشارة لموقعك. لذلك، كلما زاد عدد النقرات بعيداً عن صفحتك المفتاحية، قلّت القوة التي تتمتع بها الصفحة المفتاحية.

فهرسة الصفحة

أثناء قيامك بتنفيذ تحسين محركات البحث (SEO) على المتجر الخاص بك، ستحتاج إلى اتخاذ خيارات استراتيجية حول صفحات الويب التي تختار فهرستها وتصنيفها. الفهرس هو اسم آخر لقاعدة البيانات التي يستخدمها محرك البحث. لذا فإن فهرسة الصفحة يعني إضافتها إلى قاعدة البيانات تلك. بمعنى آخر، تسمح لجوجل باكتشاف الصفحة و أضفتها إلى نتائج البحث الخاصة به.

مثال حول فهرسة الصفحات في جوجل للمتاجر الإلكترونية - فراس عثمانلاحظ أننا لو نظرنا إلى المثال السابق حول معاطف المطرية للكلاب، سنجد بأن جوجل يحتوي حالياً على تقريباً أربعة مليون صفحة ويب تتكلم عن هذا الموضوع وقام جوجل بتحليلها وفهرستها "الفهرسة كما في الكتاب - تحديد المواضيع و ترتيبها لسهولة الوصول لها" وبالتالي عندما تصل للصفحة الأولى تخيل حجم الترافيك و الزيارات التي يمكن أن تحصل عليها بعدما إستطعت التفوق على هذا العدد من المنافسين - قد يبدو الموضوع معقد ولكن عملياً سهل و ليس مستحيل وإنما يحتاج تطوير المهارات والإستمرارية.

3. تحسين محركات البحث الفنية

يعد ال SEO التقني أحد أنواع تحسين محركات البحث. وهو عملياً تحسين إنه غير مرئي لزوار الموقع، ولكنه يضمن تحسين المتجر الخاص بك لبرامج الزحف، ويتمتع بسرعة موقع مثالية، ويعمل على الهاتف المحمول.

لتفهم أكثر ماهو التحسين الفني للمتجر لكي يتوافق مع محركات البحث عليك ان تتخيل بان موقعك يجب أن يتحسن من وجهة نظر جوجل. جوجل يريد ان يكون موقعك سريع التحميل و سهل التعامل من قبل برامج جوجل التي تقوم بشكل دوري بتفحص موقعك و التاكد من ان هناك شيء جديد ام لا "برامج الزحف". و كذلك تهتم جوجل بان موقعك معد ليعمل بشكل مثالي على الموبايل وبالتالي يستطيع جوجل ترشيح موقعك كنتيجة جيدة للباحثين عبر الموبايل.

يؤدي تحسين محركات البحث الفنية إلى:

  • تفاعل أفضل مع موقع الويب.
  • متجر سريع وسهل الوصول إليه.
  • المزيد من الزيارات العضوية المجانية لأن موقعك يسهل الزحف إليه.

إليك أهم الطرق لتحسين متجرك ليتوافق فنياً مع محركات البحث:

  • أنشئ روابط داخلية منطقية عبر القوائم.
  • أرسل خريطة متجرك إلى Google Search Console.
  • حسّن الصور لتتحمل بسرعة.
  • تأكد من أن تستخدم ثيم ممتاز و نظيف برمجياً لا يسبب بطء أثناء تحميل متجرك. (بإمكانك الإطلاع على شرح هذا الثيم.)

مثال حول تصنيف المنتجات في شوبيفاي بشكل جيد لتحسين الظهور في محرك بحث جوجل - موقع فراس عثمان للتجارة الإلكترونيةلاحظ الرابط في الصورة السابقة وكيف أن المنتج ظهر في نتائج جوجل لأن اسم المنتج يستهدف العبارة المفتاحية بصيغتين مختلفتين "Dog Rain Coats" و كذلك "Rainwear for dog" وكذلك مصنفة بشكل جيد ضمن الموقع و يمكن الإستدلال حول ذلك من خلال قراءة الرابط فقد قاموا بإنشاء كولكشن في شوبيفاي باسم Rain Coats وتم تصنيف المنتج بداخلها. هذا كله ساهم بظهور هذا المنتج مجاناً ضمن صفحة النتائج الأولى على جوجل.

4. تحسين صفحات متجرك لتتوافق مع محركات البحث:

عندما تنتهي من البحث عن الكلمات المفتاحية وتصبح بنية موقعك جاهزة، فقد حان الوقت لتحسين المحتوى على الصفحات الأعلى قيمة في متجرك:

  • صفحات فئة المنتج - collections pages
  • صفحات المنتج - products pages

إذا كنت تستخدم Shopify، فاعلم أن متاجر Shopify تتضمن العديد من ميزات التحسين للتوافق مع محركات البحث. إليك أهمها:

  • عليك إنشاء ملفات sitemap.xml وrobots.txt لمتجرك.
  • إنشاء تاغات لتتضمن اسم متجرك.
  • تفعيل خيارات ربط و مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن هناك ميزات أخرى تتطلب منك تحسين موقعك يدويًا:

  • قم بتحرير سمات العنوان "title tags"و العلامات الوصفية "meta tags" والأوصاف التعريفية "meta description" لتتضمن كلماتك المفتاحية.
  • قم بتحرير النص البديل "ِalt text" لصور المنتج للتأكد من أنه يصف الصور بدقة.
  • تأكد من أن أسماء ملفاتك الأساسية تتضمن الكلمات المفتاحية.
  • فكر جيدًا في عناوين URLs الخاصة بمنشورات المدونة و صفحات الويب و المنتجات و المجموعات.

عند تحسين سمات العنوان "title tags" والأوصاف "descriptions"، لاحظ أنها موجهة لــ Google. الهدف الأساسي هو ظهور صفحاتك في الصفحة الأولى في صفحات النتائج لمحرك البحث. أما الهدف الثانوي فهو إقناع الباحثين بالنقر للوصول إلى موقعك.

وصف منتجات التجارة الإلكترونية

عليك أن تعلم بأن Google و محركات البحث الأخرى يستخدم المحتوى الموجود على الصفحة نفسها لتحديد الكلمات المفتاحية التي سيتم تصنيف صفحتك عليها و كذلك تحديد إلى أي مدى يجب أن يتم تصنيف صفحتك لكل كلمة مفتاحية مقارنة في المواقع الأُخرى.

يجب أن يكون محتوى وصف المنتج منطقي، وأن نعطي لجوجل معلومات كافية لفهم المنتج. وتذكر بأن نسخ و لصق وصوف المنتجات من الشركة المصنعة أو المورد يتعبر محتوى مكرر ولن يحصل على أي تصنيف لذلك إحرص جيداً على أن يكون المحتوى حقيقي و جديد.

وصف المنتج في شوبيفاي لتحسين ظهور المنتج في محركات البحث - موقع فراس عثمانلاحظ الصورة السابقة كيف أن مصطلحات مرادفة لبعضها تتكلم عن ذات الموضوع ساهمت بشكل رائع في وصول هذه الصفحة لصفحة النتائج الأولى في جوجل و بالتالي يتم عملياً تسويق هذا المنتج مجاناً دون أي تكاليف إعلانية.

إنشاء روابط داخلية

كلما تمكنت من إبقاء زوارك يتصفحون متجرك لفترة أطول، زادت فرصتك في الحصول على عملية بيع. تساعد الروابط الداخلية ذات الصلة بالصفحات الأخرى على متجرك العملاء المحتملين على تصفح المعلومات أو المنتجات واكتشافها.

في نص الربط الخاص بك (الكلمات التي تضع الرابط الداخلي فيها)، تأكد من تضمين الكلمة المفتاحية المستهدفة حرفياً. يمكن استخدام الارتباط الداخلي لتوجيه العملاء إلى صفحات المنتج و صفحات الفئات و المحتوى التعليمي ذو الصلة. لا تبالغ في إستخدام الروابط الداخلية. رابط واحد أو رابطين كل بضع مئات من الكلمات يكفي.

5. التدوين

التدوين هو شكل من أشكال تسويق المحتوى حيث تستخدم استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) على الصفحة لزيادة ظهور الصفحة في محركات البحث. المدونات "المقالات" تضمن أن تجد محركات البحث متجرك كمصدر موثوق لأهم الكلمات المفتاحية المتوافقة مع اهتمامات و احتياجات جمهورك. تذكر أنه عند التدوين، فإنك تستخدم تحسين محركات البحث (SEO) لتشغيل إستراتيجية محتوى طويلة و مستمرة.

كل مدونة "مقال" يتم نشره في مدونة متجرك لديه القدرة على:

  • بناء سمعتك كمصدر موثوق في النيش الخاص بك.
  • تحسين قوة موقعك من وجهة نظر جوجل.
  • زيادة ظهور متجرك كنتيجة طبيعية في محركات البحث.

تخيل أنك بدأت شركة تبيع معدات الجري وتريد مساعدة العملاء المحتملين على فهم منتجاتك واستخدامها بشكل أكثر فعالية وحل مشكلات الجري واللياقة البدنية الخاصة بهم. إذا كنت تريد أن يتم العثور عليك في محركات البحث مثل Google، فيمكن أن يساعدك التدوين في الوصول إلى هدفك بسهولة.

توفر المدونة المكتوبة جيداً لمتجرك تدفقاً مستمراً من الزيارات. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يكتشفون المحتوى الخاص بك، أصبحت أكثر موثوقية كمصدر للمعلومات. وهذا بدوره يساعدك على الحصول على مرتبة أعلى في محركات البحث.

غالباً ما تواجه شركات التجارة الإلكترونية صعوبة في كتابة المقالات لأنها تستغرق وقت وجهد و موارد لإنجازها بشكل صحيح. ومن المعروف جداً بأن النشر العشوائي كل شهر لن يؤدي إلى جلب الزوار إلى متجرك.

لاحظ الصورة في الأسفل على سبيل المثال، يبيع متجر Au Lit Fine Linens كل شيء لمساعدتك في الحصول على نوم جيد ليلاً، بما في ذلك الملاءات الفاخرة والوسائد وبياضات الحمام والمزيد. تمتلك العلامة التجارية مدونة "Between the Sheets" التي توفر مقالات مفيدة حول كيفية تحسين القراء لجودة النوم. تعتمد المدونة على تحسين محركات البحث (SEO)، مما يعني أن هدفها هو التصنيف في محركات البحث. غالباً ما تسلط المنشورات الضوء على مشكلة يواجهها القارئ، وتقدم منتجات Au Lit Fine Linens كحل — وهو توازن دقيق بين الترويج و المعلومات.
مثال حول مدونات متاجر شوبيفاي لتحسين ظهور المتجر في جوجل مجاناً - مدونة فراس عثمان لتعليم التجارة الإلكترونيةعند بدء مدونة لتحسين ظهور متجرك في محركات البحث، ركز على العناصر الثلاثة التالية:

  1. ابحث عن الكلمات المفتاحية التي يجب تصنيفها. انشر محتوى يستهدف الكلمات المفتاحية التي من المرجح أن يبحث عنها الأشخاص عند حل المشكلات أو اتخاذ قرار الشراء.
  2. تحسين منشورات المدونة لتحسين محركات البحث. تأكد من أن كل مدونة تستهدف كلمة رئيسية محددة لتحسين محركات البحث.
  3. تقديم منتجاتك كحل للمشكلة. ليس من الضروري أن تكون كل مشاركة حول منتجاتك. لكن لا تخف من الارتباط بصفحة منتج أو صفحتين عندما يكون ذلك مناسباً.

6. بناء الروابط:

يعد ترتيب الصفحات في صفحة النتائج أحد أقدم مكونات خوارزمية Google وهو نظام يسعى إلى فهم جودة صفحة الويب من خلال النظر في عدد الروابط التي تتلقاها من مواقع الويب الأخرى.

يستخدم Google عدد روابط الصفحة و جودتها و مدى ملاءمتها للحكم على مدى جدارتها بالثقة وبالتالي تحديد تصنيفها بين النتائج. ونتيجة لذلك، تتمتع مواقع الويب الجديدة التي تحتوي على روابط قليلة بقوة أقل في نظر محركات البحث. في حين أن الوقت يمكن أن يحل هذه المشكلة، فإن إنشاء روابط خلفية عالية الجودة يمكن أن يساعد Google في التعرف على قوة صفحاتك بشكل أسرع.

تميل مواقع .com و .gov و .edu المحترمة إلى توفير أكبر قدر من القوة عندما تمنحك رابطاً خلفياً. تعد الروابط من مواقع الويب الكبيرة ذات التصنيف الجيد والتي تعمل ضمن مجال تخصصك رائعة جداً لزيادة موثوقية متجرك.

أحد أفضل الطرق للتعامل مع بناء الروابط هو التركيز على الشراكات. حدد المحتوى الذي يمكنك إنشاؤه والذي سيوفر قيمة لمواقع الويب الأخرى. إذا كان بإمكانك إنشاء شيء يريد الآخرون استخدامه، فعادةً ما يقومون بالإشارة إلى المحتوى الخاص بك مع رابط وبالتالي يرفع من ثقة و قوة موقعك في نظر محركات البحث.

البدء في تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية

شوبيفاي سيو يساعدك في الحصول على ترتيب عالي في محركات البحث ولكن هذا الترتيب ليس ثابتاً، لذلك هو عمل لا يتوقف أبداً. لكن الخطوات الست الواردة في هذه المقالة يجب أن تساعدك في بناء أساس متين لتحسين محركات البحث لمتجرك عبر الإنترنت.

تذكر أن تبقي المحتوى الخاص بك أصلي ومتعمق، وقم بمراجعة موقعك بانتظام بحثاً عن المشكلات الفنية، و استكشاف فرص الروابط الخلفية، وابحث دائماً عن الكلمات المفتاحية الجديدة التي تتوافق مع علامتك التجارية ومنتجاتك.

سنتعمق بشكل أفضل في تحسين المتجر ليظهر في محركات البحث بطريقة فعالة في مقالات قادمة إن شاء الله و لكن تذكر أننا إستفضنا في شرح هذا الموضوع في كورس شوبيفاي الكامل 2024 الموجود هنا في الأكاديمية. يمكن من خلال هذه الدورة تعلم كل ما شرحته لك سابقاً بكل بساطة و بالتفصيل الممل من خلال مثال عملي أمامك. قم بزيارة صفحة الكورس و إطلع على المعلومات كاملة وقم بحضور الجزء الأول المجاني من هذه الدورة لتقرر كيف ستستفاد منها بشكل حقيقي.

يمكنك دوماً الوصول لي من خلال زر الدعم المتوفر على أسفل ويمين الشاشة.

أ. فراس عثمان

التعليقات